يرفع السعة الاستيعابية إلى 13 مليون مسافر سنوياً البحرين تدعو مقاولين لتأهيل توسعة «المطار» بالمنحة الإماراتية

03 September 2014

يرفع السعة الاستيعابية إلى 13 مليون مسافر سنوياً البحرين تدعو مقاولين لتأهيل توسعة «المطار» بالمنحة الإماراتية

أعلنت وزارة المواصلات عن دعوتها لتأهيل مقاولين للمنافسة على مناقصة توسعة مطار البحرين الدولي، وستشمل التوسعة الجديدة بناء صالة جديدة للركاب ومواقف للطائرات وعدة مبان أخرى، بما في ذلك الأعمال الهندسية والكهربائية لمرافق المطار.

وبحسب إعلان رسمي نشرته الوزارة على عدة صحف عربية وأجنبية فإن تمويل المشروع سوف يكون عبر صندوق أبوظبي للتنمية، وسيشمل المشروع إنشاء مبنى جديد للمسافرين بمساحة 170 ألف متر مربع، ومواقف للسيارات والطائرات وجميع الأعمال الكهربائية والمكانيكية والبنية التحتية اللازمة.

ويشترط بحسب الإعلان للتقدم لمناقصة التأهيل للشركات من الإمارات العربية المتحدة، أو شركات المشاريع المشتركة التي تضم 51% للشريك من الإمارات العربية المتحدة، وسوف تعطى 10% اضافية لدرجة التقييم المعياري.

كما تضمن إعلان تأهيل المناقصة أن المقاول سيكون مسؤولاً عن إدارة المقاولين الفرعيين لنظام مناولة العفش والجسور الهوائية، ونظم تقنية المعلومات بعد أن تقوم وزارة المواصلات بتعيينهم.

وتتضمن اتفاقية المنحة الإماراتية تخصيص مبلغ 2.5 مليار دولار يقدم كمنحة من صندوق أبوظبي للتنمية لتغطية حصتها في برنامج التنمية الخليجي، وذلك بواقع 250 مليون دولار سنوياً، ويشمل ذلك مجموعة متعددة من المشاريع الحيوية.

وخصص برنامج التنمية الخليجي 10 مليارات دولار لتمويل مشاريع التنمية في البحرين على مدى 10 سنوات، لتمويل تنفيذ مشاريع تنموية متعددة في قطاعات الإسكان والكهرباء والماء والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية، بالإضافة إلى أعمال تطوير مطار البحرين الدولي.

وأعلنت شركة مطار البحرين في وقت سابق أنها تعتزم استثمار 80 مليون دولار خلال العامين 2013 و2014 من أجل تحديث المطار الدولي كمرحلة أولى على أن يعقبه برنامج توسعة أكبر في الربع الرابع من العام 2014، وفقاً لتصريحات الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح. 

وذكر البنفلاح في تصريحات سابقة خلال معرض البحرين الدولي للطيران «أن التوسعة سيتبعها على المدى المتوسط مشروع توسعة المطار، حيث تم تعيين الشركة الاستشارية، وستبدأ مراحل الإنشاءات في الربع الأخير من العام 2014». مشيراً إلى أن «الشركة الاستشارية هي الشركة الفرنسية ADPI».

وأضاف «البرنامج يحتوي على عدة مشاريع ويبلغ حجمه تقريباً 335 مليون دينار، ويتضمن البرنامج توسعة مبنى المسافرين لرفع الطاقة الاستيعابية إلى 13 مليون مسافر، والتي وتشمل جميع الاحتياجات الضرورية من صيانة واستبدال معدلات وأصول وتحديث مبنى المسافرين».

وتراجعت أعداد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي بنسبة 13% خلال خلال العام الماضي 2013، محققاً تراجعاً إلى 7.3 مليون مسافر مقارنةً مع 8.4 مليون مسافر خلال خلال العام 2012.

يُشار إلى أن شركة مطار البحرين - المملوكة إلى شركة ممتلكات البحرين القابضة - دشنت بنهاية يونيو 2012 رسمياً مشروع توسعة مطار البحرين الدولي، إذ تقدمت 54 شركة وطنية وأجنبية للمنافسة على الأعمال الرئيسة لمشروع التوسعة والتي ستنطلق بإنشاء مبنى المسافرين 2، وسيكلف مشروع التوسعة نحو 1.8 مليار دينار، سيحتوي على مبنيين للمسافرين ونحو 110 مواقف للطائرات؛ مما يرفع الطاقة الاستيعابية المفترضة للمطار من 7 ملايين إلى 13 مليون مسافر سنوياً.

ملخص

أعلنت وزارة المواصلات عن دعوتها لتأهيل مقاولين للمنافسة على مناقصة توسعة مطار البحرين الدولي، وستشمل التوسعة الجديدة بناء صالة جديدة للركاب ومواقف للطائرات وعدة مبان أخرى، بما في ذلك الأعمال الهندسية والكهربائية لمرافق المطار