وزير البلديات والتخطيط العمراني: تـطـويـر مـسـتـدام لإجـراءات تــراخـيـص الـبـنـاء وتـعـزيـز الـتـواصـل مـع الـمـكــاتـب الـهـنـدسـية

20 July 2014

وزير البلديات والتخطيط العمراني: تـطـويـر مـسـتـدام لإجـراءات تــراخـيـص الـبـنـاء وتـعـزيـز الـتـواصـل مـع الـمـكــاتـب الـهـنـدسـية

 أكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي دور المكاتب الاستشارية الهندسية في تعزيز التنمية العمرانية والاقتصادية في البلاد من خلال الدور المهم الذي تمثله في قطاع التشييد والإنشاء.

 
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع المكاتب الاستشارية برئاسة رئيس رابطة المكاتب الهندسية المهندس مازن العمران بحضور مديري عموم بلديات المنامة والشمالية والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة ومدير إدارة التخطيط الهيكلي والقائم بأعمال رئيس المركز البلدي الشامل وعدد من المسئولين في الوزارة وممثلي المكاتب الهندسية.
 
وأضاف الوزير في تصريحه ان للمكاتب الاستشارية الهندسية دورا كبيرا في الاشراف على المباني وتحقيق أعلى معدلات الجودة من جهة والتحقق من الالتزام بالأنظمة والقوانين المنظمة لعملية العمران والتطوير من جهة أخرى، وان الوزارة تؤكد دعم جهود المكاتب في هذا المجال.
 
وأضاف الكعبي ان عملية التشييد والبناء تعتمد على مجموعة من الركائز ومنها الجهة مانحة الترخيص ممثلة بالبلديات والجهات الحكومية ذات العلاقة، والمقاولين، والشركات الاستشارية الهندسية المشرفة، وان تعزيز التعاون والتكامل بين هذه الجهات كفيل بتحقيق أعلى معدلات تطوير العمل العمراني والالتزام بالأنظمة والقوانين العمرانية والبلدية.
 
وأضاف الكعبي ان الوزارة وبناء على توجيهات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر ومتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حريصة على التطوير المستدام لإجراءاتها وإصدار الرخص المختلفة ومنها تراخيص البناء لما لذلك من تأثير ومردود إيجابي على التنمية العمرانية والاقتصادية في المملكة ضمن معطيات خطة الوزارة الاستراتيجية الجديدة (إنماء وتنمية).
 
وأوضح انه تم خلال الاجتماع مناقشة إجراءات تراخيص البناء وتسهيلها حيث تقوم الوزارة حاليا بعرض جميع خرائط التصانيف المعتمدة على الموقع الالكتروني للوزارة www.mun.gov.bh حيث بإمكان المالك او المكتب الاستشاري معرفه تصنيف العقار والاشتراطات التنظيمية للتعمير كالارتدادات والارتفاعات والكثافة البنائية ونوع النشاط المسموح بمزاولته وذلك من دون الحاجة للرجوع الى الإدارة المختصة وهو ما يسهم في تقليل الوقت والجهد اللازمين لإصدار تراخيص البناء.
 
وأوضح الكعبي خلال الاجتماع ان ما يزيد على 95% من أراضي المملكة تم تصنيفها، وهو ما أسهم في توفير مساحات كبيرة للأنشطة العمرانية المستقبلية من جهة، ومن جهة أخرى أتاح ذلك للملاك معرفة الفرص الاستثمارية لعقاراتهم من خلال الموقع الالكتروني، موضحا ان تصنيف الأراضي يعتبر أحد أدوات تنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين 2030 والذي يوضح استخدامات الأراضي المستقبلية لجميع مناطق المملكة.
 
وعلى صعيد الانتهاء الجزئي من المشاريع فقد تم الاتفاق على آلية إصدار تراخيص توصيل التيار الكهربائي للمشاريع التي يتم تنفيذها على أجزاء بما يسهم في دعم عجلة التنمية الاقتصادية، وقد تم الاتفاق على البدء في العمل بالآلية الجديدة من البلديات والمكاتب الاستشارية.
 
وضمن جهود التعاون المشترك في مجال تنظيم عمل المكاتب الاستشارية تم الاتفاق على معايير تنظيم الأعمال الكهروميكانيكية والسقف الأدنى للقيمة الإنشائية ونوعية المشروع الذي يستلزم بموجبه تعيين مكتب استشاري متخصص في هذه الأعمال وفقا لمتطلبات ومعايير لجنة مزاولة المهن الهندسية.
 
وفي أطار تسهيل إجراءات الرخص تم الاتفاق على إعادة تجديد رخص البناء التي انتهت فترتها من خلال البلديات في حال عدم وجود مستجدات على تصنيف العقار، وهو ما سيسهم في توفير الوقت والجهد على الملاك والمكاتب الاستشارية واختصار جزء كبير من الإجراءات والذي كان معمول به سابقا.
 
كما ناقش الاجتماع إجراءات إصدار تراخيص البناء حيث تمت الإشادة بجهود ودور المركز البلدي الشامل في إصدار تراخيص المشاريع الاستثمارية حيث يضم المركز تحت مظلته جميع الجهات المعنية بإصدار تراخيص البناء، وقد تم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات لتسهيل الحصول على الرخص بأقل سرعة ممكنة وزيادة تعزيز موقع المملكة التنافسي في هذا المجال.
 
وفي هذا السياق أشاد رئيس المكاتب الاستشارية المهندس مازن العمران بجهود وتعاون وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وتواصلها وتعاونها مع المكاتب وما يحققه ذلك من إنجاز مشترك في صعيد تعزيز التشييد والبناء والتنمية العمرانية في المملكة، وان خروج الاجتماع بعدد من التوصيات سيسهم في تطوير العمل العمراني والهندسي في المملكة.
 
وأكد استمرارية التعاون والتواصل المستقبلي بين الوزارة والمكاتب الاستشارية لمتابعة المواضيع المشتركة وتسهيل عمل المكاتب وتعزيز دورها في خدمة الفرد والمجتمع والتنمية العمرانية.

ملخص

أكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي دور المكاتب الاستشارية الهندسية في تعزيز التنمية العمرانية والاقتصادية في البلاد من خلال الدور المهم الذي تمثله في قطاع التشييد والإنشاء. جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع المكاتب الاستشارية برئاسة رئيس رابطة المكاتب الهندسية المهندس مازن العمران بحضور مديري عموم بلديات المنامة والشمالية والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة ومدير إدارة التخطيط الهيكلي والقائم بأعمال رئيس المركز البلدي الشامل وعدد من المسئولين في الوزارة وممثلي المكاتب الهندسية.