أصحاب مؤسسات للنقل يطالبون بإجراءات تنظيمية لتلافي التكدس والفوضى شركات الشحن مرتاحة لإلغاء نظام بطاقات تفويج الشاحنات

05 July 2014

أصحاب مؤسسات للنقل يطالبون بإجراءات تنظيمية لتلافي التكدس والفوضى شركات الشحن مرتاحة لإلغاء نظام بطاقات تفويج الشاحنات

 أبدى أصحاب شركات نقليات وشحن ارتياحهم لما توارد من أنباء عن إلغاء نظام البطاقة لعملية تفويج الشاحنات على جسر الملك فهد، ورأوا أن هذا القرار خطوة في الطريق الصحيح لأن نظام البطاقات أنشأ سوقاً سوداء لبيع البطاقات والتكسب بها.

 
وطالب أصحاب الشحن بإيضاحات وتفاصيل بشأن آليات التفويج الجديدة وتنظيمها، مؤملين أن تتلافى الآليات الجديدة المشكلات السابقة المتعلقة بتكدس الشاحنات ومخالفتها من جانب شرطة المرور وما إلى ذلك.
 
وقال فرحات عيسى من شركة الوردي للنقليات: «قرار إلغاء البطاقات سليم لكن لم تتضح لنا الآلية الجديدة حتى الآن، ولربما السبب أن الإجراء الجديد لم يطبق إلا عصر يوم أمس الأول (الخميس)».
 
وأضاف: «هناك أسئلة بشأن الآلية الجديدة، فهل نقف في طابور طويل ثم نحصل على البطاقات أم ندخل الموقف ثم يقوم المسؤولون في الجمارك بعملية التنظيم».
 
وتوقع أن «تتضح الصورة نسبياً اليوم السبت»، مؤملاً إيجاد نظام يتلافى مشكلة التكدس السابقة والمخالفات المرورية والحوادث.
 
ومن ناحيته، ابدى سيد أمين سيد سلمان من شركة النعمة للشحن ارتياحه لإلغاء نظام البطاقات الذي أوجد سوقاً سوداء لبيع البطاقات. وتوقع أن يشهد الأسبوعين القادمين ضغطاً على الجسر لأن الشاحنات ستتجه للمنفذ وتنتظم في صف طويل لكنه أعرب عن اعتقاده بأن الأمور ماضية للتحسن، وعملية التفويج سوف تصبح أكثر سلاسة، وخصوصاً أن هنالك الكثير من الشاحنات التي لا تحتاج إلى تشديد في عملية التفتيش مثل الشاحنات التي تحمل الألمنيوم والحديد والكابلات.
 
وعلى الرغم من تفاؤله وارتياحه بإلغاء نظام البطاقة أبدى يونس الدمستاني من شركة نجمة الدمستاني للشحن مخاوفه من تكدس الشاحنات والفوضى، وطالب بإجراءات تنظيمية، بحيث تصطف السيارات في صف طويل، وتدخل السيارات بواقع 20 سيارة كل ساعة لضمان سير العملية بيسر وسهولة.
 
وقال الدمستاني: «إن العمل إذا استمر لمدة 24 ساعة فلن تكون هنالك أية مشكلات».
 
أما خالد الحليبي من شركة الحليبي للنقليات والشحن فأكد أن القرار ممتاز، ويحتاج إلى إجراءات تنظيمية واضحة، فإذا ما استمر تدفق الشاحنات على الجسر من دون نظام فإن مشكلة التكدس سوف تعود.
 
ولفت الحليبي إلى أن الطلب على النقل والشحن كبير، وذلك يقتضي إجراءات واضحة تقلل من الضغط والارتباك لدى أصحاب الشاحنات. وقال: «نحن بحاجة إلى نظام يعطي أوقاتاً محددة لتفويج الشاحنات الفارغة، ووقتاً آخر لشاحنات العبور، ووقتاً للشاحنات التي تستهدف الدخول للسعودية.
 
ونوه إلى أن إلغاء البطاقات سيجعل الجميع سواسية، بينما البطاقات خلقت سوقاً سوداء وتجارة غير شرعية.
 
وتمنى الحليبي على إدارة الجمارك نشر تفاصيل عن الإجراءات الجديدة لتساعد أصحاب الشاحنات على اتباع الإرشادات والخطوات الصحيحة

ملخص

أبدى أصحاب شركات نقليات وشحن ارتياحهم لما توارد من أنباء عن إلغاء نظام البطاقة لعملية تفويج الشاحنات على جسر الملك فهد، ورأوا أن هذا القرار خطوة في الطريق الصحيح لأن نظام البطاقات أنشأ سوقاً سوداء لبيع البطاقات والتكسب به