افتتاح المنتدى السنوي الثاني لجمعية المقاولين البحرينية "التمكين والتدريب لخلق الفرص الاستثمارية المستقبلية"

26 April 2015

افتتاح المنتدى السنوي الثاني لجمعية المقاولين البحرينية "التمكين والتدريب لخلق الفرص الاستثمارية المستقبلية"

أكد وزير العمل جميل حميدان أن قطاع المقاولات والإنشاءات قد استحوذ على نسبة أكثر من 39% من إجمالي تراخيص العمل لجلب عمالة أجنبية في عام 2014.
وقال حميدان في كلمة ألقاها في حفل افتتاح المنتدى السنوي الثاني لجمعية المقاولين البحرينية أن قطاع المقاولات أسهم في استقطاب الكثير من العمال البحرينيين، حيث أشار إلى أن التقارير أثبتت أن المهن الحرفية والفنية التي تندرج تحت قطاع المقاولات والإنشاءات قد شكلت نسبة 26% من إجمالي المهن التي استقطبت العمالة الوطنية في عام 2014.
وأضاف وزير العمل أن هذه النسب تضاعف من المسئولية الملقاة على عاتق الحكومة وأصحاب عمل من أجل توفير المزيد من العناية وتهيئة المناخ المناسب لتحقيق المردود المجزي وجذب المزيد من الاستثمارات وفرص العمل، مشيرا إلى أنه من الضروري استغلال الاستثمارات الكبرى في تهيئة الكوادر الوطنية وتأهيلها لتولي قيادة العمل في هذا القطاع الحيوي والمساهمة فيه.
ودعا حميدان القائمين على قطاع المقاولات والإنشاءات إلى رفع مستوى الاستفادة من نظام اشتراكات التدريب المهني، وتشجيع توظيف البحرينيين في الوظائف الجاذبة ذات القيمة المضافة كالوظائف الفنية والهندسية والحرفية التي تتطلب مهارات فنية متميزة والتي يزخر بها سوق العمل البحريني، خصوصا مع دخول المراحل التنفيذية لمشروع المعايير المهنية الذي يعمل على تنظيم وتحديد مستوى المهارات للمهن الحرفية والفنية ويعمل على تطويرها بشكل جذري.
وأشار حميدان إلى أن متغيرات سوق العمل تحتم استغلال الفرص التدريبية التي تتيحها كل من وزارة العمل وصندوق العمل تمكين والمجلس الأعلى للتدريب المهني والمجلس النوعي للتدريب المهني في قطاع الإنشاءات، كما يحتم أيضا التنسيق الدائم لتحديد الاحتياجات التدريبية المتخصصة اللازمة للمرحلة الحالية والمستقبلية بما يضمن تحقيق مستوى أعلى من الربحية والتنافسية وجودة العمل.
من جانب آخر، قال النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين جواد الحواج أن نسبة نمو قطاع المقاولات والانشاءات قد تسارعت خلال العام الماضي نتيجة للبدء في تنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية والتي تزيد قيمتها عن 22 مليار دولار أمريكي بحسب التقرير الفصلي للاقتصاد البحريني في ديسمبر 2014 الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادي.
كما أشار الحواج إلى أن نسبة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من العام 2014 قد بلغت 6.13% بالأسعار الجارية و6.7% بالأسعار الثابتة، كما بلغ معدل النمو الاقتصادي في قطاع المقاولات والانشاءات في الربع الرابع من عام 2014 19.2% بالأسعار الجارية مقابل 4.6% للفترة ذاتها من عام 2013.
وأضاف أن معدل نمو هذا القطاع في الأسعار الثابتة بلغ 12.5% في الربع الرابع من عام 2014، مقابل 2% لنفس الفترة من عام 2013 بنسبة نمو بلغت 10.5% حسب تقرير إدارة الحسابات القومية بالجهاز المركزي للمعلومات. وأكد الحواج على أن قطاع المقاولات والإنشاءات يشكل رافدا أساسيا للاقتصاد المحلي، ويعتبر من أهم القطاعات في سوق العمل حيث يفوق عدد الأعضاء التابعين لهذا القطاع 1280 عضوا مسجلين في غرفة التجارة والصناعة.
يذكر أن جمعية المقاولين البحرينية قد نظمت المنتدى السنوي الثاني لقطاع المقاولات بعنوان «التمكين والتدريب لخلق الفرص الاستثمارية المستقبلية» تحت رعاية وزير العمل جميل حميدان في فندق موفينبك.
وتناول المنتدى أهم المواضيع والأهداف التي تسترعي اهتمام أطراف الإنتاج الثلاثة وهم صاحب العمل، الموظف والقطاع الحكومي من خلال ثلاث ورش عمل متزامنة وحلقة نقاشية، حول تجاوز التحديات في سوق العمل كزيادة وتيرة المشاريع المطروحة وتوسعتها وضرورة احتضان صغار المقاولين والاهتمام بهم وإسناد مجموعة من المشاريع لهم رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها سوق العمل ومنها انخفاض أسعار النفط والتداعيات الإقليمية سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية.
وشارك في منتدى هذا العام الخبير النيوزلندي مدير التقييم في شركة تكاتف العمانية كريسبين ويبستر، حيث سلط الضوء على أهمية التدريب والتطوير المستدامين وضرورة تركيز المؤسسات على التدريب بصفته عامل استثمار وليس كلفة كما تحسبه أغلب المؤسسات.

المصدر : صحيفة الأيام البحرينية العدد 9515 الثلاثاء 28 ابريل 2015 الموافق 9 رجب 1436

ملخص

أكد وزير العمل جميل حميدان أن قطاع المقاولات والإنشاءات قد استحوذ على نسبة أكثر من 39% من إجمالي تراخيص العمل لجلب عمالة أجنبية في عام 2014. وقال حميدان في كلمة ألقاها في حفل افتتاح المنتدى السنوي الثاني لجمعية المقاولين البحرينية أن قطاع المقاولات أسهم في استقطاب الكثير من العمال البحرينيين، حيث أشار إلى أن التقارير أثبتت أن المهن الحرفية والفنية التي تندرج تحت قطاع المقاولات والإنشاءات قد شكلت نسبة 26% من إجمالي المهن التي استقطبت العمالة الوطنية في عام 2014.